تغيرات المناخ

منتدى تغيرات المناخ يهتم بكل ما هو جديد عن التغيرات التي طرأت على المناخ في القرن الأخيو وأسباب هذه التغيرات ونواتجها وطرق الحد منها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العامل الرئيسي في تلوث الهواء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OMID
Admin


عدد الرسائل : 36
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: العامل الرئيسي في تلوث الهواء   الإثنين مارس 09, 2009 8:25 pm

الرصاص هو العامل الرئيسي في تلوث الهواء بهذا العنصر، وبناء على ذلك فإن التوجه العالمي نحو استخدام البنزين الخالي من الرصاص بات حتميا، حيث أن دولا مثل اليابان والولايات المتحدة والبرازيل والنمسا والسويد قد بدأت باستخدام البنزين الخالي من الرصاص منذ سنوات طويلة. وتمشيا مع هذا التوجه أصدر المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في عام 1998 في اجتماع دورته التاسعة عشر في أبو ظبي قرار يقضي بالتحول الكامل إلى استخدام البنزين الخالي من الرصاص في كافة دول المجلس كما أن مؤتمر القمة العالمي في جوهانسبرج في صيف 2002 حول التنمية المستدامة، قد أعتمد القرار الخاص بالتخفيض التدريجي للرصاص في الأصباغ التي تحتوي عليه وكذلك التخفيض في إستخدام البنزين الحاوي على الرصاص. وقد بدء فعليا بمنع استخدام البنزين الحاوي على الرصاص بشكل كامل في جميع محطات التوزيع في دولة الإمارات العربية المتحدة ابتداء من الأول من يناير 2003 ، وتم الاستعاضة عن الرصاص للسيارات القديمة والتي كانت مهيأة فقط لهذا النوع من البنزين الحاوي على الرصاص، بإضافة مواد بديلة عن الرصاص وبنفس الكفاءة. حيث أن جميع السيارات الحديثة مجهزة للعمل باستخدام البنزين الخالى من الرصاص أو يسهل تعديلها لقبوله.

التسـمم بالرصـاص:
الرصاص Pb) Lead) معدن لين مرن لونه أبيض مزرق قابل للتشكل والطرق، موصل ردئ للحرارة ومقاوم للتآكل، رقمه الذري 82 ووزنه الذري 207 ووزنه النوعي 11.35. تحتوي خامات الرصاص عادة على عناصر الكبريت والزنك والنحاس ومن أهمها وجودا في الطبيعة خام جالينا Galena الذي يتركب من كبريتيد الرصاص (Pb S) والذي يستخدم في طلاء المرايا، كما يستخدم كصبغة زرقاء.
يوجد الرصاص في صور أخرى مختلفة منها أكاسيد الرصاص وتشمل أول أكسيد الرصاص (PbO) وهو أكثرها إستخداما في صناعات الرصاص غير العضوية كما يستخدم في تصنيع لوح البطاريات وفي صناعات الرصاص غير العضوية كما يستخدم في تصنيع لوح البطاريات وفي صناعة السيراميك والزجاج. ومن الأكاسيد الأخرى أكسيد الرصاص الأحمر (Pb3O4) وهي صبغة حمراء لامعة وتستخدم في دهانات المنازل واسطح المعادن لمنع تآكلها وفي التشحيم وفي صناعة الزجاج والكريستال. من أملاح الرصاص كبريتات الرصاص (PbSO4) والتي تدخل في صناعة الصبغات الزرقاء والبيضاء وسليكات الرصاص (PbSiO3) وتستخدم في الدهانات وفي صناعة الزجاج والسيراميك والمطاط، وكرومات الرصاص (PbCrO4) الذي يستخدم في الأحبار والصبغات والصناعات الجلدية.

يعتبر الرصاص أول المعادن التي صهرها الإنسان فالمواسير الرصاصية التي صنعها الرومان لازالت تستخدم حتى وقتنا الحالي، يرجع إستخدام أكسيد الرصاص في صقل الفخار إلى العصر البرونزي منذ حوالي 5500 سنة.

الرصاص في حيـاتنا العـامة:
مما سبق يتضح لنا الإستخدام الواسع للرصاص ومركباته والتي تنتج عنها تلوثات كبيرة للبيئة، وحاليا فإن المصدر الأول لتلوث مياه الشرب بالرصاص يرجع إلى تآكل الوصلات الرصاصية بشبكة المياه، لهذا فينصح عند فتح صنابير المياه عدم إستخدام الماء المتدفق أولا للشرب او لتحضير الطعام حيث ان ما يتدفق أولا من مياه الصنبور يحتوي على تركيز مرتفع من الرصاص.
ومن مصادر التلوث بالرصاص، تلك الناتجة عن عمليات التعدين والحفر في المناجم وعمليات صهر الرصاص وتصنيعه لعمل مواسير المياه والصرف الصحي والوصلات المختلفة، وفي عمليات اللحام وخاصة عند حفظ الأغذية في صفائح او بالتعليب. كذلك فإن الرصاص يدخل في صناعة كثير من الأدوات الصحية وفي كثير من أصباغ الشعر ومساحيق التجميل وأحبار الطباعة واقلام الرصاص وبعض المبيدات، وأخطرها دهانات لعب الأطفال. وقد كانت معظم دهانات المنازل حتى عام 1960 تحتوي على عنصر الرصاص وبعد ان عرفت خطورته على صحة الإنسان بدأ من ذلك الوقت إستبدالها بصبغات أخرى وقد منعت بعض الدول استخدام الرصاص في دهانات المنازل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العامل الرئيسي في تلوث الهواء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تغيرات المناخ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: