تغيرات المناخ

منتدى تغيرات المناخ يهتم بكل ما هو جديد عن التغيرات التي طرأت على المناخ في القرن الأخيو وأسباب هذه التغيرات ونواتجها وطرق الحد منها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة شائعة عن تغير المناخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zooma



عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

مُساهمةموضوع: أسئلة شائعة عن تغير المناخ   الأحد مارس 08, 2009 9:15 pm

santa santa santa santa santa santa
هل ارتفاع درجات الحرارة تسبب بحدوث أمور العديد من الكوارث؟

ظاهرة الإحتباس الحراري تعمل بالفعل على إحداث أضرار في أجزاء كثيرة من سطح الأرض.
و على سبيل المثال الولايات المتحدة في عام 2002 ، كولورادو وأريزونا وأوريغون تحمل أسوأ المواسم من حيث الدمار الذي لحق بها من أي وقت مضى. وفي العام نفسه ، حدثت موجات من الجفاف والعواصف الترابية الشديدة في مونتانا وكولورادو وكنساس ، وتسببت الفيضانات الناجمة عن الإحتباس الحراري في إنفاق مئات الملايين من الدولاراتل لأصلاح الضرر في تكساس ومونتانا وداكوتا الشمالية.
ومنذ أوائل العام 1950 ، تراكم الثلوج قد انخفض من 60 فى المائة ومواسم الشتاء قد قصرت في بعض المناطق مثل واشنطن وأوريغون.

آثار الإحتباس الحراري لا تقتصر على الولايات المتحدة فقط. ففي عام 2003 ، تسببت موجات الحرارة الشديدة عن وفاة أكثر من 20000 شخص في أوروبا وأكثر من 1500 في الهند.

هل هناك سبب حقيقي لحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري ؟

الطقس

لنبين أهمية المناخ وتأرجحه أنه قد أصبح ظاهرة بيئية محيرة. فلما إنخفضت درجة الحرارة نصف درجة مئوية عن معدلها لمدة قرنين منذ عام 1570 م مرت أوروبا بعصر جليدي جعل الفلاحين يهجون من أراضيهم ويعانون من المجاعة لقلة المحاصيل. وطالت فوق الأرض فترات الصقيع. والعكس لو زادت درجة الحرارة زيادة طفيفة عن متوسطها تجعل الدفء يطول وفترات الصقيع والبرد تقل مما يجعل النباتات تنمو والمحاصيل تتضاعف والحشرات المعمرة تسعي وتنتشر. وهذه المعادلة المناخية نجدها تعتمد علي إرتفاع أو إنخفاض متوسط الحرارة فوق كوكبنا.
ولاحظ العلماء أن إرتفاع درجة الحرارة الصغرى ليلا سببها كثافة الغيوم بالسماء لأنها تحتفظ تحتها بالحرارة المنبعثة من سطح الأرض ولا تسربها للأجواء العليا أو الفضاء. وهذا مايطلق عليه ظاهرة الاحتباس الحراري أو مايقال بالدفيئة للأرض أو ظاهرة البيوت الزجاجبة. مما يجعل حرارة النهار أبرد. لأن هذه السحب تعكس ضوء الشمس بكميات كبيرة ولاتجعله ينفذ منها للأرض كأنها حجب للشمس أو ستر لحرارتها. وفي الأيام المطيرة نجد أن التربة تزداد رطوبة. ورغم كثرة الغيوم وكثافتها بالسماء إلا أن درجة الحرارة لاترتفع لأن طاقة أشعة الشمس تستنفد في عملية التبخير والتجفيف للتربة.
ودرجة حرارة الأرض تعتمد علي طبيعتها وخصائص سطحها سواء لوجود الجليد في القطبين أو فوق قمم الجبال أو الرطوبة بالتربة والمياه بالمحيطات التي لولاها لأرتفعت حرارة الأرض. لأن المياه تمتص معظم حرارة الشمس الواقعة علي الأرض. وإلا أصبحت اليابسة فوقها جحيما لايطاق مما يهلك الحرث والنسل. كما أن الرياح والعواصف في مساراتها تؤثر علي المناخ الإقليمي أو العالمي من خلال المطبات والمنخفضات الجوية. لهذا نجد أن المناخ العالمي يعتمد علي منظومة معقدة من الآليات والعوامل والمتغيرات في الجو المحيط أو فوق سطح الأرض.

هل من الممكن للاحتباس الحراري أن يتسبب بكارثة خطيرة ؟

مستويات البحار و الأنهار الجليدية

وتقول غاليل ان هذه الاصناف في ظل الاحتباس الحراري "تنتظر في حوض المتوسط لتوسيع انتشارها لانها معتادة اصلا على الحرارة في حين ان الاصناف المحلية معتادة على بيئة باردة". واضافت ان "تصادم الحضارات" هذا في المياه المالحة الذي ظهر مع انتشار الكائنات اللافقارية قد يكون قاتلا بالنسبة الى عدد من "الكائنات المحلية". وقالت "في الاطلسي يمكن للاصناف +الباردة+ ان تصل الى بيرغن (في النروج) لكن في المتوسط ليس هناك منطقة شبيه ببيرغن والحدود هي مرسيليا (جنوب فرنسا)".
واشار عدد من العلماء المجتمعين في اسطنبول الى ان حرارة مياه المتوسط ارتفعت حوالى درجة واحدة خلال العقد الماضي. من جهة اخرى كشف برنامج اطلقته اللجنة الدولية للاستكشاف العلمي في البحر المتوسط ان درجات الحرارة اخذت ترتفع ايضا في اعماق البحار بمعدل 30% درجة مئوية بين عامي 1985 و2000 وفقا لتحاليل اجريت عند مستوى مضيق جبل طارق

ما هي الدولة التي تعد من أكبر الدول المسببة في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري ؟

الكائنات الحية

الطيور

وحول الأخطار الحقيقية التي تتعرض لها الطيور نتيجة التغيرات المناخية، أكدت دراسة عالمية أن تغير المناخ يزيد إلى حد كبير حجم المخاطر التي تواجهها الطيور في أرجاء العالم المختلفة ويهدد بانقراضها.و حذرت مؤسسة "القائمة الحمراء للطيور لعام 2008″ من أن حالات الجفاف التي تتعرض لها بعض المناطق على المدى البعيد وظروف الطقس القاسية جدا تفرض المزيد من الضغط على المواطن الرئيسية للطيور في العالم.
وشملت القائمة التي أوردتها الدراسة التخمينية 1226 نوعاً من الطيور المهددة بالانقراض، وهذا ما يشكل ثمن عدد الطيور الموجودة في الطبيعة، والقائمة المذكورة، التي تتم مراجعتها كل أربعة أعوام، هي من إعداد مؤسسة "بيردلايف إنترناشيونال" الخيرية المعنية بالانخفاض على حياة الطيور. ولهذه الكائنات أثر كارثي على بيئة الطيور، فمثلا تقوم حيوانات الماعز والحمير بتغيير التركيبة التي تنظم علاقة طائر الفلوريانا المحاكي مع بيئتها.
وأشار الدكتور ستيوارت بوتشارت منسق قسم المؤشرات والبحوث في مؤسسة "بيردلايف إنترناشيونال"، إلى أنه من الصعب جداً أن نعزو بدقة بعض التبدلات الخاصة لدى طيور بعينها إلى تبدل المناخ، إلا أن هناك مجموعة كاملة من أنواع الطيور تصبح بوضوح مهددة نتيجة ظروف الطقس القاسية جداً والجفاف، ففي "القائمة الحمراء" التي تمت مراجعتها مؤخراً، نرى أنه قد أُضيفت إليها ثمانية أنواع من الطيور تحت باب "مهددة بشكل قاتل وخطير".



santa santa santa santa santa santa santa santa santa santa santa santa santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسئلة شائعة عن تغير المناخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تغيرات المناخ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: