تغيرات المناخ

منتدى تغيرات المناخ يهتم بكل ما هو جديد عن التغيرات التي طرأت على المناخ في القرن الأخيو وأسباب هذه التغيرات ونواتجها وطرق الحد منها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض الأفكار الخاطئة عن تغير المناخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zooma



عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

مُساهمةموضوع: بعض الأفكار الخاطئة عن تغير المناخ   الأحد مارس 08, 2009 8:49 pm

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
لدى عدد كبير من الأشخاص أسئلة حقيقية عن تغير المناخ، إلا أن البعض مدسوس لإثارة الريبة حول هذه المسألة. نستعرض في هذه الصفحة بعض الأسئلة الوثيقة بالموضوع وبعض الأكاذيب التي تتكرر بين الحين والحين.

الرجاء مراجعة الأسئلة التي تطرح دائما حول توضيح ألافكار الرائجة والمعتقدات الخاطئة والأسئلة التي تطرح دائما حول غرينبيس.

هل سمعتم معلومات عن تغير المناخ لا تبدو صحيحة؟ أو ربما لديكم سؤال عن المسألة التي تقلقكم منذ مدة. أرسلوا أسئلتكم إلينا. يسعدنا فعلاً أن نتلقى أسئلتكم سواء أكنتم تلاميذ مدرسة أو أشخاصاً عاديين مسؤولين عن العلاقات العامة لدى إحدى شركات الوقود الأحفوري. في حال سأل عدد كافٍ من الأشخاص السؤال نفسه، سننشر الرد هنا.
بعض ألافكار الرائجة والمعتقدات الخاطئة والأسئلة الجيدة حول تغير المناخ:

س: هل أن ما نعرفه عن تغير المناخ يستند إلى علوم راسخة حقيقية؟ سمعت أن بعض العلماء ينفون ذلك.

ج: نعتقد أن اللورد روبرت ماي رئيس المجتمع الملكي (وهو المجتمع العلمي الأقدم في العالم) قد فسر ذلك بوضوح في الخطاب الذي تلاه عام 2004:

"كما هي العادة، هناك أسئلة حول تفاصيل معينة, لكن من يدعي أن التغيرات الملحوظة في المناخ غير مرتبطة بنشاطات البشر يشبه من يدعي أن تدخين السجائر ليس من الأسباب الأساسية في سرطان الرئة".

في الواقع، تفوق نقاط التوافق نقاط الاختلاف في ما يتعلق بتغير المناخ. يعود الفضل في هذه النقاشات حول تغير المناخ إلى عمل العلاقات العامة الشديد التطور في شركات تصنيع الوقود الأحفوري، وإلى اضطرار الصحفيين بالتالي إلى تغطية القصة برواياتها حتى إذا كانت إحدى الروايات خاطئة.

راجع أيضاً صفحة التوافق العلمي.

س: ألا يجدر بنا إنشاء المزيد من مصانع الطاقة النووية؟ يقال إنها لا تؤدي إلى انبعاث غاز الدفيئة, أليس كذلك؟

ج: نحن فعلاً لا نفهم لماذا يمكن أن يعتقد أي إنسان (خارج الصناعة النووية) أن هذه الفكرة جيدة. تعتبر الطاقة النووية من أغلى وأخطر الوسائل التي ابتكرها الإنسان لغلي الماء. هذا ولا تزال تعاني من المشاكل الأساسية نفسها التي عانت منها منذ عشر أو عشرين أو ثلاثين سنة (خطر انتشار الأسلحة النووية، مشكلة النفايات المشعة غير المحلولة، مشاكل السلامة في المصنع، المسائل الأمنية، ألخ).آن الأوان لوقف هدر المال.
راجع احتمالات الطاقة المثبتة في صفحات الحلول على موقعنا.

راجع الأفكار الخاطئة حول المسألة النووية(السؤال الثالث) لمعرفة المزيد في موضوع عدم مسؤولية الطاقة النووية عن تغير المناخ.

راجع القسم المخصص للطاقة النووية على موقعنا لمزيد من المعلومات عن الطاقة النووية.

س: من المعروف أن النباتات تستخدم ثاني أكسيد الكربون في نموها. ألا تؤدي كميات ثاني أكسيد الكربون الإضافية إلى تسريع نمو النباتات فنحصل بالتالي على مزيد من الغابات والغذاء ويتوقف تغير المناخ لأن النباتات ستمتص الكمية الزائدة من ثاني أكسيد الكربون؟

ج: كلا فالتسميد بالكربون، كما تدعى هذه الظاهرة قد يلعب دوره إلى حدٍ ما وعلى المدى القصير، لكن تتوفر أدلة تؤكد أن هذا الاعتقاد خاطئ. المشكلة أن بعض العوامل الأخرى غير ثاني أكسيد الكربون تمنع النباتات من النمو بشكل غير محدود. من هذه العوامل مغذيات التربة والماء.

لمزيد من المعلومات، راجع هذا الموقع حول المناخ الحقيقي.

س: لماذا تعتبرون ارتفاع الحرارة درجات معدودة مشكلة كبيرة؟ فحيث أعيش تتغير الحرارة أكثر من ذلك في اليوم الواحد.

ج: يمكن أن تؤدي التغيرات الصغيرة في معدل حرارة الأرض إلى آثار كبيرة فالحرارة خلال العصر الجليدي الأخير مثلاً كانت أدنى بخمس درجات مئوية (9 درجات بمقياس فهرنهايت) بالمقارنة مع اليوم. منذ أواخر القرن السابع عشر، ازدادت حرارة الأرض 0.6 مئوية (1.1 فهرنهايت)، وبالرغم من هذا الارتفاع البسيط، إلا أننا نشهد آثاراً سلبيةً خطيرة.

لمزيد من المعلومات، راجع صفحة العلوم على موقعنا.

س: إن وقف تغير المناخ ليس عملياً. لماذا لا نكتفي بالتكيف معه؟

ج: عندما يشتعل منزلك، أول ما تقوم به هو إخماد الحريق وليس محاولة الاعتياد على السخونة والحقيقة أننا نحتاج إلى الكثير من التكيف لنتمكن من التعاطي مع أكثر من درجة مئوية واحدة (1 أو 1.8 ف) أصبحت اليوم أمراً لا مفر منه (بفضل الانبعاثات الماضية والحالية). لكننا سنحتاج أيضاً إلى المحافظة على ارتفاع الحرارة إلى ما دون 2° مئوية (أو 3.6°ف). في حال ارتفعت الحرارة عن ذلك، نعرض أنفسنا لتأثيراتٍ مأساوية وآثار استرجاعية سابقة.
لحسن الحظ أنه بإمكاننا استخدام بعض التكنولوجيات المثبتة للحصول على الطاقة التي نحتاج إليها دون إحداث مزيد من التغيرات المناخية. راجع قسمنا المخصص للحلول للحصول على تفاصيل إضافية.

على كلٍ، وفي ما يتعلق بحالتي التكيف أو تنفيذ الحلول، على الشعوب الأغنى أن تبادر وتقدم المساعدة. هذا مع العلم أنها ملزمة بذلك لأنها وقّعت معاهدة الأمم المتحدة حول تغير المناخ. فكثيرة هي الدول الأفقر والتي لا تبادر بنفسها بسبب عدم توفر الموارد أو المال أو الخبرات. أضف إلى ذلك أن الشعوب الأغنى خاصةً هي التي تسببت بالمشكلة في البدء عبر قيامها بإحراق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات على مدى مئات السنوات.
lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض الأفكار الخاطئة عن تغير المناخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تغيرات المناخ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: