تغيرات المناخ

منتدى تغيرات المناخ يهتم بكل ما هو جديد عن التغيرات التي طرأت على المناخ في القرن الأخيو وأسباب هذه التغيرات ونواتجها وطرق الحد منها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الآمال معلقة على أوباما لتعزيز جهود حل أزمة الاحتباس الحراري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OMID
Admin


عدد الرسائل : 36
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: الآمال معلقة على أوباما لتعزيز جهود حل أزمة الاحتباس الحراري   الخميس فبراير 26, 2009 7:47 pm

في ظل تعليق المفاوضات بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري ، تتوجه أنظار العالم إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما لينهي الأزمة بعد أن يتولى منصبه رسميا في 20 كانون الثاني ( يناير) المقبل.

يبدو ذلك أمرا يسيرا في بعض نواحيه. ففي ظل ولاية الرئيس الأميركي الحالي جورج بوش ، وجهت الانتقادات للولايات المتحدة لموقفها إزاء ظاهرة التغير المناخي ، بيد أن أوباما تعهد بأن يكون لبلاده دورا في النظام العالمي المعقد للتنازلات المتبادلة، ومن ثم سيلقى ترحيبا على نطاق واسع على اعتبار أنه "مناهض لبوش". وسيكون التحدي الحقيقي أمام أوباما هو الحصول على موافقة الكونغرس الأميركي على خططه في هذا الشأن.

ومن ناحية أخرى سيعني وجود "رئيس ناشط" في البيت الأبيض أن الدول الغنية الأخرى ستواجه ضغوطا لتحذو حذوه وتشارك في حل الأزمة. وإذا ما تعاملت الولايات المتحدة - أكبر مصدر للانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري منذ فترة طويلة والتي تشتهر بسياراتها المسرفة في استهلاك البنزين والاستخدام المفرط للطاقة - مسألة خفض نسبة التلوث الناجم عن الوقود الحفري بجدية ، لن تجد الدول الأخرى مبررات الا تتبع النهج نفسه.

وفضلا عن الولايات المتحدة ، فإن القوى الاقتصادية العالمية مثل اليابان وكندا وأستراليا وروسيا لم تضع أهدافا محددة لنسب خفض الانبعاثات التي تستهدفها خلال العقد المقبل على الاقل. وقال كبير محللي المناخ في الصندوق العالمي للطبيعة ستيفان سينغر إنه في ظل حكم أوباما "لن تستطيع الدول أن تتستر بعد ذلك وراء الولايات المتحدة".

وقد يساعد ذلك على إنهاء خلاف رئيسي في محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ ، حيث أن الدول الفقيرة لديها حوافز قليلة تدفعها إلى الموافقة على الحد من انبعاثاتها الغازية التي تتزايد بشكل سريع حتى تضع الدول الصناعية أهدافها لعام 2020 . ويمثل هذا أحد الخلافات العديدة في مؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي المنعقد حاليا بمدينة بوزنان البولندية حتى 12 كانون الاول (ديسمبر) الجاري. وتأمل الوفود المشاركة في تمهيد الطريق إلى مساومة قوية بشأن اتفاق حول خفض الانبعاثات على مستوى العالم يتوقع التوصل إليه بحلول كانون الاول (ديسمبر) المقبل.

وحتى الاتحاد الأوروبي قد يشعر بمزيد من الضغط فور بدء أوباما في العمل بفعالية ونشاط. وتقول الدول النامية إن أهداف الاتحاد بشأن التغير المناخي التي تم تحديدها العام الماضي متواضعة للغاية بالنسبة لاكبر مصدر للتلوث في العالم وأيضا وأكبر قواه الاقتصادية. وأشار سينغر إلى أن "الاتحاد الأوروبي لن يعتبر بعد ذلك القائد الذي نصب نفسه نظرا لعدم وجود من يتولى القيادة غيره (...) نحتاج إلى هذا التنافس".

وبعد ثمانية أعوام من حكم بوش ، حول أوباما اتجاه مناقشة المناخ جذريا بتعهده بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في بلاده بحلول عام 2020 إلى المستويات التي كانت عليها عام 1990 . وتعد هذه مهمة صعبة نظرا لزيادة الانبعاثات الأميركية بنسبة 7. 14 في المئة من عام 1990 وحتى عام 2006 . ويحث الناشطون في مجال البيئة أوباما على المزيد من الجهود لمواجهة تلك الانبعاثات. ووصف سينغر خطة المدى القريب التي اقترحها أوباما بأنها خطوة جريئة في اعقاب "التقاعس الاجرامي الذي تسببت فيه إدارة بوش" ، غير أن هذا "ليس كافيا" بعد ارتفاع معدل الانبعاثات الغازية في الولايات المتحدة.

وبرغم أن الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه أوباما سيحظى بالأغلبية في الكونغرس الاميركي بمجلسيه، إلا أن الموافقة على خطط الرئيس المنتخب بشأن المناخ ستستغرق وقتا بالتأكيد ربما يتجاوز الموعد النهائي لابرام اتفاق الأمم المتحدة في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن في كانون الاول (ديسمبر) من عام 2009 .

وقال اليوت درينجر من مركز "بيو" العالمي للتغير المناخي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له: "علينا التفاوض على أساس التوصل إلى إجماع داخلي ، وهو ما بدأ في الظهور الآن". وأضاف أنه من "المستبعد للغاية" أن يتوصل الكونجرس إلى تسوية بشأن خطة الخفض الإلزامي للانبعاثات الأميركية قبل عام 2010 . وأوضح: "لن تحدث الأشياء بين عشية وضحاها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الآمال معلقة على أوباما لتعزيز جهود حل أزمة الاحتباس الحراري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تغيرات المناخ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: